“جبل عمر” توصي بزيادة رأس المال عبر تحويل ديون بقيمة 547.5 مليون ريال مع “تبريد المنطقة المركزية” و “مكة للإنشاء”

أبرمت شركة جبل عمر للتطوير اتفاقيتي تسوية ديون مع كل من شركة تبريد المنطقة المركزية “الدائن الأول” وشركة مكة للإنشاء والتعمير “الدائن الثاني” لتحويل الديون المستحقة لهم عن طريق إصدار أسهم جديدة لصالحهم في الشركة من خلال زيادة رأس مال الشركة.

وقالت الشركة في بيان لـ”تداول السعودية”، اليوم الأربعاء، إنها تهدف من خلال الصفقة المحتملة إلى تسوية الديون المستحقة على الشركة للدائنين، والتي يبلغ مجموعها قرابة 547.5 مليون ريال، مما سيترتب عليه تحسين نسب السيولة لدى الشركة ومؤشراتها المالية وقدرتها على تحقيق أهدافها للنمو. ولن يتطلب زيادة رأس المال أي مساهمات مالية من المساهمين.

وأوضحت الشركة أن اتفاقية تسوية ديون مع الدائن الأول” شركة تبريد المنطقة المركزية”، والتي تم إبرامها بتاريخ 20 ديسمبر 2023م، اتفق الطرفان بموجبها على تسوية الديون المستحقة للدائن الأول والبالغة 237.9 مليون ريال (والناشئة عن مستحقات مرتبطة بعقد امتياز تبريد المناطق لمشروع تطوير جبل عمر المبرم بين الشركة والدائن الأول) وذلك مقابل إصدار أسهم جديدة في الشركة لصالح الدائن الأول) وسيتم تحديد عدد الأسهم المصدرة بناءً على سعر الإغلاق ليوم التداول الذي يسبق تاريخ الجمعية العامة غير العادية الخاصة بالموافقة على الصفقة المحتملة، وذلك بحسب ما تضمنته أحكام الاتفاقية.

وذكرت أن اتفاقية تسوية ديون مع الدائن الثاني “شركة مكة للإنشاء والتعمير” والتي تم إبرامها بتاريخ 20 ديسمبر 2023م، اتفق الطرفان بموجبها على تسوية الديون المستحقة للدائن الثاني المتبقية والبالغة 309.56 مليون ريال (والمتمثلة في الدين المتبقي المستحق على الشركة تجاه الدائن الثاني والناشئ عن شراء الشركة للحصة النقدية للدائن الثاني في الشركة التي كان يحتفظ بها نيابة عن ملاك العقارات الذين لم يستكملوا وثائقهم الشرعية والنظامية، وذلك مقابل إصدار أسهم جديدة في الشركة لصالح الدائن الثاني (وسيتم تحديد عدد الأسهم المصدرة بناءً على سعر الإغلاق ليوم التداول الذي يسبق تاريخ الجمعية العامة غير العادية الخاصة بالموافقة على الصفقة المحتملة وذلك بحسب ما تضمنته أحكام الاتفاقية.

وتخضع اتفاقيتي التسوية إلى استيفاء الشروط والأحكام الرئيسية التالية: 1) الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة (وتحديداً موافقة هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية السعودية (تداول) لغرض إصدار وإدراج الأسهم الجديدة)، و 2) الحصول على أي موافقات مطلوبة من أطراف ثالثة تكون موافقتهم مطلوبة لتنفيذ الصفقة المحتملة، و3) الحصول على موافقة الجمعية العامة غير العادية الخاصة بالصفقة المحتملة.

وقالت الشركة إنها ستبين تفاصيل الأحكام والشروط الخاصة بالاتفاقيتين في تعميم المساهمين الذي سيتم نشره لاحقاً بعد الحصول على الموافقات النظامية ذات الصلة.

وذكرت جبل عمر للتطوير أن كلا الدائنيْن يعدان أطرافا ذوي علاقة بالصفقة المحتملة، حيث تعد شركة مكة للإنشاء والتعمير طرفاً ذا علاقة باعتبارها أحد كبار مساهمي الشركة، وتعد شركة تبريد المنطقة المركزية طرفاً ذا علاقة باعتبارها تابعا للشركة.

وقالت إنها ستقوم بالإعلان عن أي تطورات مستقبلية في هذا الخصوص في حال توفرها.