وسائل الإعلام

علاقات المستثمرين

الأسئلة المتكررة لخطة تحسين هيكل رأس المال

لماذا تقوم شركة جبل عمر بالعمل على تحسين هيكل رأس المال؟

تخضع شركة جبل عمر للتطوير لبرنامج شامل لتحسين وتعزيز هيكل رأس المال للشركة ووضعه على أساس مالي أكثر استقرارًا واستدامة، للمضي قدمًا في استكمال مشروعها الرائد “جبل عمر” في المنطقة المركزية  بمكه المكرمة. حيث يعمل برنامج تحسين هيكل رأس المال على حل بعض مشكلات الديون المعلقة للشركة، والمساعدة في تحسين مركزها المالي على المدى الطويل.

خطة التحول المالي

1. ما هي الأسباب التي دفعت الشركة إلى تنفيذ خطة التحول المالي؟

– تتطلب أعمال التطوير العقاري نفقات رأسمالية ضخمة، مما يستلزم الكثير من التمويل لاستكمال المشاريع، ولا سيما خلال المراحل الأولية من التطوير. ولهذا السبب، يلجأ الكثير من مطوري العقارات إلى تمويل أعمال التطوير من خلال مزيج بين الأسهم والديون. كجزء من دورة حياة المشاريع العقارية، بمجرد أن تصبح الأصول قيد التشغيل ، فإن الدخل من بيع تلك الأصول أو الدخل الناتج عن إدارة تلك الأصول (مثل الفنادق والمراكز التجارية والوحدات السكنية … إلخ) سيساعد في تمويل تطوير مراحل أخرى من المشروع.

– بالنسبة لمشروع جبل عمر، فهو مشروع تطوير أولي يتطلب الاستثمار أولا في إدخال البنية التحتية لكافة أرض المشروع ومن ثم إنشاء عقارات مدرة للدخل، وهو ما يتطلب قدراً كبيراً من التمويل لاستكمال أعمال التطوير. وعلى الرغم من صعوبة تضاريس المشروع والقيود المتعلقة بالحركة داخل المنطقة المركزية بمكة المكرمة، إلا أنه قد تم -بحمد الله- حتى اليوم الانتهاء من إنجاز أعمال تطوير أرض المشروع وإدخال كافة خدمات البنية التحتية المطلوبة. والانتهاء من تطوير المرحلة الأولى من المشروع وجزء كبير من أعمال تطوير المراحل 2، 3، 4.

– خلال عام 2020، تضرّرت أعمالنا بشدة، فعلى أثر القيود التي فرضتها جائحة كورونا، تأثرت شعائر الحج والعمرة وتم حظر السفر الدولي مما أدى إلى تراجع معدلات إشغال الفنادق بشكل حاد لفترة طويلة. كما أن حظر التجول والقيود الأخرى على التنقل حدّت من قدرتنا على المضي قدماً في إنجاز المراحل قيد الإنشاء.

– نتيجة لكل تلك العوامل المذكورة ، اضطرت الشركة إلى وضع خطة تعيد استقرار واستدامة هيكل رأس المال ، من خلال تقليص المديونية ورفع مستويات السيولة بما يمكن الشركة من الوفاء بالالتزامات القائمة مع الاستمرار في توفير التمويل المطلوب لإكمال بناء وإنجاز المراحل المهمة القائمة في المشروع.

التسهيل الائتماني بقيمة 1.6 مليار ريال سعودي من البنك السعودي الفرنسي مع ضمان من وزارة المالية

1. لماذا تحتاج شركة جبل عمر للتطوير إلى تسهيلات ائتمانية بقيمة 1.6 مليار ريال سعودي؟ ولماذا كل هذا الدعم الحكومي للمشروع؟

– بلاشك، يعتبر مشروع “جبل عمر” استراتيجياً ورافداً مهماً لمستهدفات الحج والعمرة، وهو ما يجعل من الأهمية مواصلة استكمال المراحل ضمن المخطط الرئيسي للمشروع، حيث سيتم استخدام التسهيل الائتماني، والذي يمتد لفترة 15 سنة، لاستكمال الأعمال المتبقية من المرحلة الثالثة من مشروع “جبل عمر”، والتي وصلت مرحلة الإنجاز فية إلى 87%.

– ومن المتوقع إنجاز المرحلة الثالثة من المشروع في نهاية 2022. والذي يعزز الدعم الحكومي فيه مواصلة تنفيذ دعائم هذا المشروع الاستراتيجي.

صندوق الإنماء مكة العقاري

1. لمَاذا قررت شركة جبل عمر للتطوير تقديم عرض لمالكي وحدات صندوق الإنماء مكة العقاري لتحويل وحداتهم إلى أسهم في الشركة؟

– سيسهم برنامج تحسين هيكل رأس المال في الوصول إلى حلول للإلتزامات المستحقة على الشركة، والتي يدخل ضمنهاالتزاماً بقيمة 5.3 مليار ريال سعودي تجاه صندوق الإنماء مكة العقاري.

تلتزم الشركة حالياً، بموجب الاتفاقية الموقعة بينها وبين الصندوق في عام 2017، بدفع إيجار سنوي للصندوق قدره – 540 مليون ريال سعودي. ونظرا لعدم قدرة تلك الأصول على إنتاج دخل كاف لسداد الإيجار السنوي المستحق، فضلا عن القيود المفروضة نتيجة جائحة كورونا، أصبح من الصعب على الشركة الاستمرار في دفع الايجار السنوي المستحق للصندوق.

– لذا وبعد دراسة متأنية لكافة الخيارات الممكنة، قررت الشركة أن الحل الأمثل لجميع الأطراف هو إتاحة الفرصة لمالكي وحدات صندوق الإنماء مكة العقاري كي يصبحوا مساهمين في الشركة عن طريق إصدار أسهم جديدة مقابل الوفاء بالالتزامات المستحقة لهم. ونحن نؤمن بأن هذا الحل سيعود بالفائدة على مالكي وحدات الصندوق ومساهمي الشركة.

 

2. في حال وافق صندوق الإنماء مكة العقاري على الصفقة المقترحة، كيف سيؤثر ذلك على القوائم المالية لشركة جبل عمر للتطوير؟

– يمتلك صندوق الإنماء مكة العقاري مجموعة من الأصول المدرّة للدخل في مشروع جبل عمر. ويتم تخصيص الدخل الناتج عن هذه الأصول إضافة إلى أصول أخرى مملوكة للشركة لسداد الدفعات الإيجارية المستحقة والبالغة 540 مليون ريال سعودي سنوياً لصندوق الإنماء مكة العقاري.

– في حال نجحت الصفقة المقترحة، فسيكون تأثيرها على الوضع المالي للشركة إيجابي وفوري.

– ستؤدي مباشرة إلى إزاحة حوالي 5.3 مليار ريال سعودي من الالتزامات المستحقة من قائمة المركز المالي للشركة، وخفض نسبة الدين إلى حقوق الملكية وبالتالي إضافة المزيد من الاستدامة إلى هيكل رأس مال الشركة

– ستحرر تدفقات نقدية بقيمة 540 مليون ريال سعودي سنوياً ، مما سيساعد على تحسين سيولة الشركة. وباستثناء ملكية شركة جبل عمر في الصندوق (والتي تبلغ نسبتها حوالي 16,42 %)، فإن التأثير المباشر على قائمة الدخل سيكون إزاحة أعباء تمويلية قدرها451 مليون ريال سعودي سنوياً.

– يمكن تخصيص هذه السيولة لأغراض أخرى من شأنها تعزيز الإنتاجية والقيمة، الأمر الذي سيساهم في تعزيز القيمة للمساهمين.

 

3. أين تكمن فائدة الصفقة بالنسبة لمالكي وحدات الصندوق؟

– سيصبحون مساهمين في الشركة وسيكون بوسعهم الاستفادة من جميع الأصول المدرّة للدخل إلى جانب مخزون الأراضي القيّم. ومع مواصلة أعمال التشييد والتطوير واكتمال مراحل المشروع القائمة خلال العامين القادمين، سيتيح ذلك مزيداً من القيمة مستقبلا.

 

إعادة هيكلة قرض المرابحة المباشر من وزارة المالية بقيمة 3 مليارات ريال سعودي

1. ما هي شروط الاتفاقية مع وزارة المالية؟

– تتضمن موافقة وزارة المالية تقسيم تمويلها المباشر بقيمة 3 مليارات ريال سعودي، والذي مُنِح للشركة في ديسمبر 2011م، إلى شريحتين متساويتين.

– حيث تم إعادة جدولة الشريحة الأولى كتمويل مرابحة وتمديد فترة استحقاقها وفق شروط مناسبة لدفعات الأرباح

– بينما سيتم تحويل الشريحة الثانية إلى أداة مالية ثانوية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، ذات أولوية أقل من كافة أدوات الدين الأخرى.

– كما ستُعفى الشركة من سداد أرباح التمويل المستحقة البالغة أكثرمن 440 مليون ريال سعودي (بناءً على شروط اتفاقية التمويل السابقة).

 

1. ما أبرز آثار الاتفاقية الجديدة على الشركة؟

– من شأن هذه الاتفاقية الهامة أن تحقق نتائج فورية على الوضع المالي للشركة، كما يلي:

     * خفض إجمالي التزامات الشركة بقيمة 1.94 مليار ريال سعودي

     * الإعفاء من سداد مدفوعات الأرباح المستحقة والتي تتجاوز قيمتها 440 مليون ريال سعودي، مما سيحقق أثراً إيجابياً سينعكس في النتائج المالية للشركة وبيان دخلها للربع الأخير من العام 2021م

– ستنعكس الاتفاقية كذلك إيجابياً وبشكل كبير على المركز المالي للشركة، على الأجلين المتوسط والطويل، بما في ذلك:

     * خفض قيمة الديون ضمن الميزانية العمومية للشركة وتحسين نسبة الدين إلى حقوق المساهمين

     * تحسين التدفقات المالية، بما سيمكّن الشركة من الوفاء بالتزاماتها المالية الأخرى

     * خفض إجمالي تكاليف خدمة الدين، مما سيدعم الشركة في توجيه مواردها المالية وتوظيفها على النحو الأمثل وبما سيحقق قيمة كبيرة

     * تحسين هيكل رأس مال الشركة بهدف تعزيز مزيج التمويلات المطلوبة لاستكمال المراحل القائمة في مشروع المنطقة المركزية

القرض المجمّع

1. ما هي شروط إعادة هيكلة القرض المجمّع؟

– وافقت الشركة على الشروط الرئيسية التالية:

        1. إعادة إتاحة مبلغ 1.2 مليار ريال من حد التمويل المسموح به من أجل إنجاز المرحلتين 2 و4 من المشروع، ليصبح إجمالي قيمة التمويل بعد إعادة الهيكلة هو 5.9 مليار ريال

        2. وتمديد مدة الاستحقاق، مع جدول سداد مبني على أساس التدفقات النقدية لإنجاز وتشغيل المشروع، والتخفيض التدريجي لهامش ربح التمويل

 

2. ما هي فوائد إعادة هيكلة القرض البالغ 4.7 مليار ريال واستلام مبلغ 1.2 مليار ريال من البنوك الممولة للقرض؟

– تأتي إعادة هيكلة التمويل كجزء من خطة التحول المالي لتحسين هيكل رأس المال بصورة استباقية، والمضي قدما نحو إنجاز المرحلتين 2 و4 من المخطط الرئيسي للمشروع.

– خفض مديونيتنا وبالتالي تعزيز هيكل رأس مال الشركة

– الاستفادة من عودة الحجاج والمعتمرين الى مكة المكرمة بعد فترة إنجلاء جائحة كورونا.

 

مبيعات الأراضي

1. لماذا تقوم جبل عمر ببيع قطع أراضي في المشروع؟

– في إطار خطتنا الشاملة للتحول المالي، تستفيد الشركة من مخزون الأراضي عبر بيع قطع منها لشركاء استراتيجيين وبالتالي تمكين الشركة من إعادة هيكلة التزاماتها المالية واستكمال بناء المراحل القائمة وتسريع وتيرة تطوير مشروع جبل عمر. ومع ذلك، يمثل حجم الأراضي جزء بسيط من الحجم الإجمالي للمشروع والمكون من أراضٍ عالية القيمة مدعومة بالبنية التحتية المتكاملة.

– يتملكنا شعور بالرضا حول نتائج بيع الأراضي، فقد تمكنا خلال الـ 12 شهرا الماضية من جمع سيولة قدرها 517 مليون ريال سعودي من بيع قطعة أرضٍ بمساحة 2,600.32 متر مربع، وسيولة قدرها 830 مليون ريال من بيع قطعة أرض مساحتها 2,572 متراً مربعاً.

– كما سعدنا بالإقبال الكبير والمنافسة الشديدة التي شهدها مزادنا العلني. وهذا إن دل فهو يدل على ثقة المستثمرين في الجدوى الاقتصادية التي ينطوي عليها المخطط الرئيسي لمشروع جبل عمر ودليلاً على وجود رغبة قوية في الاستثمار بالمشروع الذي يبعد خطوات عن الحرم المكي الشريف.

 

2. هل تخططون لبيع قطع أراضٍ أخرى خلال الأشهر الـ 12 القادمة؟

– نعم، تخطط الشركة بيع عدد من قطع الأراضي وفقاً لخطتها الشاملة لتحسين هيكل رأس المال، حيث تنوي الشركة استخدام متحصلات بيع الأراضي في إعادة هيكلة بعض التزاماتها المالية واكمال المراحل القائمة.

 

مستجدات مشروع جبل عمر

1. ما مستوى التقدم في مختلف مراحل المخطط الرئيسي؟

– تم استكمال المراحل 2 و3 و4 بما نسبته 78% و87% و63% لكل مرحلة على التوالي، ونتوقع أن يمكننا برنامج التحول المالي من مواصلة التقدم دون توقف حتى إنجاز جميع تلك المراحل. وستشهد المرحلة 2 قريباً افتتاح وتشغيل فندق من فئة 5 نجوم و التي سوف تساهم في تشكيل المشهد الحضاري للمنطقة المركزية بمكة المكرمة.

 

المكتب الرئيسي +966125478888 تحويلة. 3202/3203

مكة المكرمة: الغرفة التجارية - حي التخصصي
Open form

Media

INVESTOR RELATIONS

FAQs for Capital Structure Optimization Plans

WHY JABAL OMAR IS DOING A CAPITAL STRUCTURE OPTIMIZATION?

Jabal Omar Development Company (JODC) is undergoing a holistic capital structure optimization program to strengthen the Company’s capital structure and put it on a more stable and sustainable financial footing, enabling it to move forward with the completion of its masterplan in the dynamic central area of Makkah. The capital structure optimization program is resolving some of the Company’s outstanding debt issues, and help improve its financial position over the long run.

FINANCIAL TRANSFORMATION PLAN

1. Why is the company undergoing a financial transformation plan?

– The real estate development business is a capital expenditure intensive one, requiring a major amount of funding to complete projects, especially in the early stages of development. As such it is common for real estate developers to fund development through a mix between equity and debt. As part of the real estate lifecycle, once the assets under development become operational then income from the sale of those assets or from income generated by the management of those assets (such as the hotels, retail outlets, leased residential units…etc.) will help fund for the development of other phases of the project.

– In Jabal Omar’s case, most of our project is still under construction, requiring a significant amount of CAPEX to fund for the development of the infrastructure and the construction of the various phases of the project. However, despite the complexity and difficulty of constructing in the central areas of Makkah, we managed to successfully complete the development of the critical infrastructure work in phase one and most of the construction work in phases 2, 3, and 4.

– In 2020, our business was particularly hard hit. With Covid-19 related restrictions on Hajj and Umrah and international travel ban, we had low occupancy at our hotel rooms for a prolonged period. Also, curfews and other mobility restrictions hindered our ability to progress with the phases under construction.

– This meant the company had to come up with a plan that reassess the sustainability of our capital structure vis-à-vis funding requirements and to engineer a plan that will reduce our liabilities to deleverage our balance sheet, improve our liquidity to be able to service our debt while continuing to provide the required funding for the construction of the critical and outstanding phases of our project.

SAR 1.6 BILLION CREDIT FACILITY WITH BANQUE SAUDI FRANSI GUARANTEED BY MINISTRY OF FINANCE

1. Why did Jabal Omar Development Company require a SAR 1.6 billion credit facility? And why was it backed by the Government?

– Jabal Omar project is considered a strategic project and a key enabler of growth for the Hajj and Umrah sector. As such, it is crucial for us to continue ramping up construction and complete the outstanding phases of the project. This SAR 1.6 billion credit facility from Banque Saudi Fransi, with a tenor of 15 years, will be used to complete the remaining work of Phase 3 within the Jabal Omar project, which is 87% complete and expected to be delivered by end of 2022. The guarantee from the Government of this facility reinforces their commitment to supporting the Company’s strategic project.

 

ALINMA MAKKAH REAL ESTATE DEVELOPMENT FUND

1. Why did Jabal Omar Development Company decide to make a non-binding offer to unitholders of the Alinma Makkah Real Estate Fund to convert their units into shares of the company?

– The capital structure optimization program is aiming to resolve the Company’s outstanding debt issues, which includes a SAR 5.3 billion liability linked to the Alinma Makkah Real Estate Fund.

– Currently, the Company is obligated, through the agreement signed between us and the Fund manager in 2017, to make an annual rent payment of SAR 540 million to the Fund. However, the income capacity of the assets held by the Fund, which was further exacerbated by the impact of Covid-19, made it difficult for the Company to generate enough income from the assets owned by the Fund.

– So, after careful consideration of all possible options, the Company decided that the sustainable solution is to offer unitholders in Alinma Makkah Real Estate Fund the opportunity to become shareholders in the company via new share issuance.

– We believe that this solution is a win-win for both the unitholders in the Fund and the shareholders of the Company.

 

2. What will be the impact on Jabal Omar Development Company’s financial statement if the Alinma Fund proposed transaction is approved?

– The Alinma Makkah Real Estate fund owns a portion of income-generating assets in our portfolio Currently, the income generated from those assets are going towards rental payment of SAR 540 million per year to the Fund.

– If the proposed transaction were to succeed the impact on the Company’s financial standing would be positive and immediate

  • It would immediately remove approximately SAR 5.3 billion of liability from the Company’s balance sheet, lowering its debt-to-equity ratio and therefore adding further stability to the Company’s capital structure
  • It would also help improve the Company’s liquidity position. Excluding Jabal Omar’s ownership in the Fund (which is approximately 16.42%) the immediate impact on the income statement would be a cash saving of SAR 451 million per year.
  • The income generated from those assets can be put towards more productive and value-enhancing use, which will help unlock value for shareholders over the long run.

 

3. Why is this deal to the benefit of the unitholders of the Fund?

– They will be shareholders of the Company and be able to benefit from all income-generating assets in the project as well as the valuable landbank. Also, as we continue to make progress with the completion of the project over the next two years, this will add more value to all our shareholders in the future.

SYNDICATED LOAN

1. What were the main terms of the syndicated loan restructuring?
– The Company has agreed to the following key terms:

  • Reinstating SAR 1.2 billion of the available limit to be drawn for the completion of phases 2 and 4 of the master plan, taking the total financing to SAR 5.9 billion.
  • And longer maturity with a sculpted amortization repayment schedule based on the underlying projects’ cash flows and a step-down in the profit rate.

 

2. What are the benefits of restructuring the SAR 4.7 billion loan and receiving the SAR 1.2 billion top up from the banks?

– This successful restructuring is part of the Company’s turnaround plan to proactively optimize its capital structure and focus on the completion of construction within Phases 2 and 4 of the master plan.
– Moreover, optimizing our debt will give us a more flexible financial structure enabling us to benefit from the post-Covid-19 rebound in domestic and international pilgrims to Makkah.

 

ASSETS MONETIZATION

1. Why did you sell a number of plots of land in your master plan to other real estate investment companies?

– As part of our holistic financial transformation plan, we are activating our landbank through a sale to strategic partners and that will help the company to restructure its financial obligations, complete the construction work of the outstanding phases and expedite the development of the Jabal Omar masterplan. However, we have earmarked a very small fraction of our fully infrastructure-enabled land for sale.

– We are very pleased with the outcome of the strategic land sale. In the last 12 months, we have secured SAR 517 million from selling a 2,600.32 SQM land parcel and SAR 830 million from selling a 2,572 SQM land parcel.

– We were also very happy with the strong demand at the public auction. This is a testament to investors’ confidence in the economic viability of Jabal Omar’s mega project and proves that there is a strong appetite for investment in the project and in the central area of Makkah.

 

2. Will you be selling other plots of land in the coming 12 months?

– As part of our holistic financial transformation plan, we are activating our landbank through land sales. The company intends to use the sale proceeds in restructuring part of its financial obligations and complete the constructions work of the outstanding phases.

GENERAL JABAL OMAR PROJECT UPDATE

1. How far along are you in the various phases of the master plan?

– We are well over 60% complete in phases 2, 3, and 4 of the Jabal Omar master plan, and we expect that the holistic financial transformation program will enable us to proceed uninterrupted with the completion of those various phases. Within those phases, we expect to see a prime mixed-use area with shopping, commercial residential, and 5-star hotels that will shape the urban landscape of the central area of Makkah.

 

Head Office +966125478888 Ext. 3202 / 3203

Makkah: Chamber of Commerce – Al-Takhasosy District
Open form