وسائل الإعلام

علاقات المستثمرين

كلمة الرئيس التنفيذي لشركة "جبل عمر للتطوير" للمساهمين

السادة الكرام مساهمي شركة “جبل عمر للتطوير”

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بدأت شركة جبل عمر للتطوير منذ بداية عام 2020م بتنفيذ خطة التحول الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز قدرة الشركة على تجاوز التحديات الحالية والمستقبلية وتحقيق رؤيتها وأهدافها، حيث ارتكزت خطة التحول على إعادة الهيكلة المالية والتشغيلية والتجارية والإدارية، وبفضل الله ثم بفضل جهود العاملين في الشركة نتج عن تنفيذ الخطة أثر إيجابي على إدارة التدفقات النقدية للشركة وتخفيض التزامتها ومصروفاتها خلال عام 2020م.

وقد واصلنا في جبل عمر المضي قدما، حيث انصب تركيزنا خلال عام 2021م على عدد من المبادرات لتحسين هيكلة رأس المال للوصول لحلول مالية تساعد الشركة على إعادة هيكلة التزاماتها وتمويل مشاريعها القائمة. و إدارة الفنادق والواحدات ومراكز التسوق بكفاءة في ظل القيود التي فرضتها تداعيات جائحة كورونا على أعمالنا.. أما على صعيد إنجاز المشاريع القائمة فهي تسير بخطى ثابتة ووفق الخطط الموضوعة حيث تواصل الشركة أعمال الإنشاءات في المراحل 2 و3 و4 والتي وصلت نسب إنجازها إلى 78% و87% و63% لكل مرحلة على التوالي. وسنواصل إطلاعكم على أخر المستجدات حول إنجاز هذه المراحل.

وكشركة رائدة ومطور عقاري رئيسي، قمنا بتطوير نهج متكامل لتعزيز الاستثمار برأس المال البشري وبناء وتطوير القدرات والكفاءة للكوادر الوطنية من خلال التركيز على صقل الخبرات للمهنيين الذين سيعملون جنباً إلى جنب مع فريق الإدارة في تنفيذ مرحلة التحول الاستراتيجي للشركة والوصول بها إلى مرحلة النمو المستدام بإذن الله.

وأود التركيز في هذا الجزء من الرسالة على الخطة التي اتبعناها لتحسين هيكل رأس المال، ويسعدني أن أزف لكم التقدم الكبير الذي حققناه فيما يخص تنفيذ الخطة. حيث نتج عنها لتحسين هيكل رأس المال من خلال تقليل التزامات الشركة والتي تقدّر بمليارات الريالات لخفض نسب المديونية، وإعادة التفاوض مع البنوك بشأن شروط القروض الحالية للحصول على شروط أفضل وأكثر استدامة تسهم في تحسين التدفقات النقدية للشركة وتساعدها على إنجاز مراحل المشروع القائمة. وفي سبيل ذلك، قمنا ببيع جزء صغير من أراضي المشروع بأسعار مجزية وضحت لنا مدى إقبال المستثمرين وإيمانهم بجدوى الاستثمار في مشروع جبل عمر. وفيما يلي بعض الإنجازات الرئيسية لبرنامج تحسين هيكل رأس المال حتى الآن:

1. وقعنا في شهر مارس2021م اتفاقية إصدار ضمان مع وزارة المالية لإصدار ضمان لصالح البنك السعودي الفرنسي لمنح شركة جبل عمر للتطوير تسهيلات بقيمة 1.6 مليار ريال ومدة تمويل 15 عاماً. ويأتي ذلك دعماً لموقع مشروع “جبل عمر” الاستراتيجي وكونه ممكناً هاماً لمستهدفات برامج الرؤية 2030، وهو ما يجعل مواصلة استكمال بناء مراحل المشاريع أمراً مهماً لنا. وسوف تستخدم هذه التسهيلات لتمويل الأعمال المتبقية في المرحلة الثالثة من المشروع والذي يتوقع أن يكون تسليمها بحلول نهاية عام 2022.

2. قدمنا في منتصف شهر سبتمبر2021م عرضاً إلى صندوق الإنماء مكة العقاري لإصدار أسهم جديدة في الشركة لصالح مالكي وحدات الصندوق مقابل تسوية الإلتزامات القائمة تجاه الصندوق و إعادة أصول الصندوق لشركة جبل عمر. وفي حال الموافقة على مقترح هذه الصفقة، فسوف تنخفض التزاماتنا بمقدار 5.3 مليار ريال سعودي كما في 30 سبتمبر 2021 (بعد استبعاد حصة شركة جبل عمر في الصندوق)، والذي يُستخدم حالياً لتسوية إيرادات المتفق عليه لصالح الصندوق بقيمة 540 مليون ريال سنوياً، وسيُوجّه المبلغ المخصص لدفع الإيجار السنوي للصندوق إلى أوجه أخرى تهدف إلى تعزيز العائد على حقوق المساهمين. كاستكمال المراحل قيد الإنجاز من المشروع. علاوة على ذلك، نعتقد أن هذه الصفقة ستتيح لمالكي الوحدات في الصندوق وصولاً إلى قاعدة أوسع من أصول شركتنا بما في ذلك محفظة الأصول التشغيلية الأخرى والعقارات المملوكة للشركة. نعتقد أن هذه الخطوة هي الحل الأمثل والأكثر استدامة للمساهمين ولمالكي وحدات الصندوق.

3. حققنا في أواخر سبتمبر2021م مبلغ 517 مليون ريال سعودي بعد بيع قطعة أرض تبلغ مساحتها 2,600.32متر مربع ضمن مشروعنا في مدينة مكة المكرمة عبر مزاد علني. وسررنا بالترحيب بشريك استراتيجي جديد يشاركنا رؤيتنا لتطوير وجهة رئيسية في قلب مكة المكرمةلاستقبال المصلين والمعتمرين والزوار. وسوف يتم الإستفادة من قيمة بيع قطعة الأرض إلى خفض المديونية في ميزانيتنا واستكمال أعمال الإنشاءات في المرحلتين 2 و4 من المشروع. و الجدير بالذكر أن استراتيجيتنا لبيع الأصول تشكل جزءاً صغيراً من الحجم الإجمالي لأصول المشروع.

4. أعلنا في أوائل أكتوبر 2021م عن توقيع اتفاقية لإعادة هيكلة قرض بقيمة 4.7 مليار ريال مع البنك السعودي البريطاني (ساب) والبنك الأهلي السعودي، لإعادة إتاحة تمويل إضافي بقيمة 1,2 مليار ريال من حد التمويل المسموح لغرض تمويل المرحلتين 2 و 4، حيث بلغ إجمالي قيمة التمويل بعد إعادة الهيكلة إلى 5.9 مليار ريال. وتتمثل المزايا الرئيسية لهذه الخطوة في تمديد مدة استحقاق القرض لمدة 3 سنوات إضافية من مدة استحقاق التمويل الأصلية مع خيار التمديد لمدة 3 سنوات أخرى، وفقًا لشروط محددة، وجدول سداد مبني على أساس التدفقات النقدية لإنجاز وتشغيل المشروع مع التخفيض التدريجي لهامش ربح التمويل بناءً على التقدم في إنجاز المرحلتين 2 و 4 و سداد التمويل.

كما أود أن أسلط الضوء على أن هناك مفاوضات جارية مع كافة المقرضين الآخرين لتعديل شروط قروضنا الحالية، مما يمكننا من إدارة تدفقاتنا النقدية بشكل أفضل.

نتطلع إلى المستقبل بتفاؤل، وأنا على يقين أننا نسير على الطريق الصحيح، مؤمنين بقدراتنا على تجاوز التحديات لأننا نمتلك وندير أحد الأصول الأكثر تميزاً في العالم، وهو الذي يمتد على مساحة 235 ألف متر مربع ضمن موقع استراتيجي في القلب الحيوي النابض لمكة المكرمة، وعلى بعد خطوات من المسجد الحرام. وبصفتنا أكبر مطور عقاري ومُشغل إدراي للفنادق في مكة المكرمة، نحن على ثقة بأننا سنستفيد من المبادرات الكبيرة والمتنوعة ضمن إطار رؤية “المملكة 2030″، من حيث استقبال عدد أكبر من الحجاج والمعتمرين وتسهيل امتلاك الوحدات المجاورة لبيت الله الحرام . وأخيراً، والأهم من ذلك، نمتلك فريقاً مميزاً من الخبراء الذين يملكون الطاقة والخبرات اللازمة للانتقال بالمشهد العام للمنطقة المركزية بمكة المكرمة إلى وجهة رئيسية معاصرة.

سأبقيكم على اطّلاع بالأخبار والمستجدات في المستقبل القريب، وأتقدم إليكم، مساهمينا الأعزاء، بجزيل الشكر على دعمكم لشركة جبل عمر للتطوير.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،

خالد العمودي
الرئيس التنفيذي لشركة جبل عمر للتطوير

المكتب الرئيسي +966125478888 تحويلة. 3202/3203

مكة المكرمة: الغرفة التجارية - حي التخصصي
Open form